بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الصحة النفسية للجنين في رحم امه,عوامل تؤثر على حالة الجنين النفسية,تأثر الجنين بالمؤث ))



تحدثت العديد من الأبحاث العلمية عن مدى ارتباط الحالة النفسية للأم بالجنين ، و لكن ما ثبت حديثا أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الحالة النفسية للجنين قبل أن يولد .

الصحة النفسية للجنين

– قدمت العديد من الأبحاث و الدراسات و أثبتت أن حالة الأم النفسية تؤثر سلبا على صحة الجنين ، و بشكل خاص على صحته الدماغية و القلبية ، في حين أن هناك دراسات حديثة قدمت حول الحالة النفسية للجنين ، ذلك الكائن الذي تعامل طب و كأنه كائن بدائي .

– هذه الدراسات كان السبب فيها العديد من المحاولات لإنشاء إنسان سوي نفسيا ، و ذو قدرات فائقة و مؤهلات تساعده على أن يكون إنسان جيد مستقبلا .

– و الجدير بالذكر أن هذه الدراسات أثبتت أن حالة الجنين النفسية تتأثر منذ لحظة الإخصاب ، و من بين ما أثبتته أن التنظيم للحمل من أفضل الأمور الواجب اتباعها ، المعنى الأدق هناك العديد من الأشياء التي تؤثر على الأجنة و من أهمها الحمل المتلاحق .

عوامل تؤثر على حالة الجنين النفسية

– أثبتت الدراسات أن أفضل فترة تفصل بين الأجنة المعنى الأدق تفصل بين فترات الحمل هي 4 سنوات ، تلك الفترة التي تتمكن فيها الأم من استقبال الجنين الجديد ، و بالتالي يولد طفل صحي نفسيا .

– من بين العوامل التي تؤثر على صحة الجنين النفسية رغبة الأم في الزواج من الأساس ، فقد لوحظ أن الأمهات اللاتي تزوجن برغبتهن ، أنجبن أطفال أكثر صحة من حيث الحالة النفسية ، على عكس الأمهات اللاتي أجبرن على الزواج .

– نأتي للمرحلة التالية ، و التي تتمثل في رغبة الأم في الحمل ، فإن كانت الأم لا ترغب في حدوث الحمل فهذا يعني أن الطفل سوف يتأثر نفسيا من هذا الأمر ، و كل هذه الأمور تنتج عن بعض التغيرات الهرمونية التي تصيب الأم نتيجة تغير هذه الحالة النفسية .


– حينما تكون الأم الحامل غير راغبة في حدوث الحمل ، يحدث الانفصال بين الأم والجنين ، هذه الحالة تغير الشكل الطبيعي للارتباط بينهم ، في الأوقات الطبيعية تكون حالة الأم و الجنين حالة واحدة تقريبا ، نتيجه الارتباط عن طريق الحبل السري ، و لكن في هذه الحالة يتم فصل الطفل عن الأم تماما ، و يبقى رابط الغذاء فقط ، و قد لوحظ أن الأجنة الذين تعرضوا لهذه الأمور تضطرب حركاتهم بداخل بطون أمهاتهم ، و كأن الطفل يرسل احتجاجه عن رفض أمه له .

تأثير حالة الأم النفسية على الجنين

– و قد لوحظ أن فور تعرض الأم لبعض الضغوط النفسية و العصبية ، يتحرك الأجنة حركات شديده و أكثر عصبية ، بداخل بطون أمهاتهم ، و السبب وراء ذلك هو تعرضهم لمستوى مرتفع من الهرمونات ، التي يتم إرسالها من خلال جسد الأم ، و تصل لهم عبر المشيمة .

– أما عن الأمور التي توضح أن الجنين قد تعرض للأذى النفسي داخل رحم أمه ، أنه فور مولده يلاحظ عليه العصبية الشديدة و كثرة البكاء لفترات طويلة صعوبة النوم .

– و قد لوحظ أيضا أن الأجنه في الأرحام تبدو على ملامحهم ، السعادة و الفرح و كذلك الحزن ، من آن لأخر ، و السبب في ذلك هو تعرض الطفل لتلك المؤثرات التي تؤثر على حالته النفسية .

– و حتى وقت المخاض كلما كانت الأم أكثر هدوءا ، و كلما كان بجوارها أشخاص ترتاح لهم ، و بشكل خاص إن كان من يجاورها هو الزوج ، فسوف تمر الولادة بأمان و هدوء ، و سوف يخفف هذا من الام المخاض نتيجة الراحة النفسية لكل من الام والطفل .

تأثر الجنين بالمؤثرات الخارجية

واخيرا تاتي مرحلة المؤثرات الخارجية ، و هذه المرحلة تكون عندما يتم الجنين شهره السادس ، حيث تكتمل حاسة السمع لديه ، و قد لوحظ أن الأطفال الذين اعتادوا على سماع أصوات الموسيقى الهادئة ، و كذلك الأطفال الذين اعتادوا على سماع صوت القرآن الكريم ، أثناء فترة الحمل كانوا اكثر ذكاءا ، هذا فضلا عن انهم اصبحوا اشخاص متوازنين نفسيا .
********************